من يدخل الجنه بغير حساب
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من يدخل الجنه بغير حساب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم
أخبر عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال
: (عرضت عليّ الأمم فرأيت
النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ،
والنبي ليس معه أحد - حتى
قال في أخره
- أنه أُبلغ أنه يدخل من أمته: سبعون ألف بغير حساب ولا عذاب.
فسأله الصحابة عنهم ،
فقال: هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا
يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون).
والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على
أمر الله
، وترك محارم الله ، ومات على استقامة ، فإنه يدخل الجنة بغير
حساب ولا عذاب.
ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم - صلى الله عليهم وسلم -
، لا
يسترقون ، أي لا يطلبون الناس يرقوهم ، يسترقي أي يطلب الرقية ، أما كونه
يرقي لغيره فلا بأس؛ لأنه محسن ،
الراقي محسن ، فإذا رقى غيره ودعى له
بالعافية والشفاء هذا محسن
، في الحديث الصحيح: (من استطاع منكم أن ينفع
أخاه فلينفعه). أما الاسترقاء فهو طلب الرقية
، وهو أن يقول يا فلان إقرأ
عليّ ترك هذا أفضل إلا من حاجة إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية ؛
وقد ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال
لها: (استرقي من كذا). فأمر بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي
لأولاد جعفر لما أصابتهم العين ، قال عليه الصلاة والسلام
: (لا رقية إلا
من عين أو حمى). فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج
آخر ، وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم
: (الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل، وشرطة محجم ، وما أحب أن اكتوي).
وفي اللفظ الأخر قال: (وأنا أنهى أمتي عن الكي). فدل ذلك على أن الكي ينبغي
أن يكون آخر الطب عند الحاجة إليه ،
فإذا تيسر أن يُكتفى بغيره من الأدوية
فهو أولى ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كوى بعض أصحابه - عليه
الصلاة والسلام -
، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة ، وإن استغني عنه
بدواء آخر من شربة عسل ،
أو شرطة محجم ، يعني حجامة ، أو قراءة، أو دواء
آخر كان أفضل من الكي. فالمقصود أن قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يسترقون
ولا يكتوون لا يدل على التحريم وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل ،
عدم
الاسترقاء يعني عدم طلب الرقيا وعدم الكي هذا هو الأفضل
،
ومتى دعت الحاجة
للاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كرهة في ذلك. (ولا يتطيرون) التطير هو
التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات
، والطيرة شرك ، من عمل الجاهلية ، فهؤلاء
السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة ، وما كره لهم من الاسترقاء
والكي عند عدم الحاجة إليه
، وعلى ربهم يتوكلون ، يتركون ذلك ثقة بالله ،
واعتماداً عليه ، وطلباً لمرضاته ، والمعنى أنهم استقاموا على طاعة الله ،
وتركوا ما حرم الله
، وتركوا بعض ما أباح الله ، إذا كان غيره أفضل
كالاسترقاء والكي ، يرجون ثواب الله ، ويخافون عقابه ، ويتقربون إليه بما
هو أحب إليه - سبحانه وتعالى -
، عن توكل ، عن ثقة به ، واعتماداً عليه -
سبحانه وتعالى -، وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله زادهم مع كل ألف سبعين
ألف). وفي بعض الروايات الأخرى
: (وحثيات من حثيات ربي). وهذه الحثيات لا
يعلم مقدارها إلا الله - سبحانه وتعالى - ، والجامع في هذا أن كل مؤمن
استقام على أمر الله ، وعلى ترك محارم الله ، ووقف عند حدود الله ، هو داخل
في السبعين ، داخل في حكمهم ؛ لأنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.
((لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله الموقع ))
نعم
أخبر عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال
: (عرضت عليّ الأمم فرأيت
النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ،
والنبي ليس معه أحد - حتى
قال في أخره
- أنه أُبلغ أنه يدخل من أمته: سبعون ألف بغير حساب ولا عذاب.
فسأله الصحابة عنهم ،
فقال: هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا
يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون).
والمقصود من هذا أن المؤمن الذي استقام على
أمر الله
، وترك محارم الله ، ومات على استقامة ، فإنه يدخل الجنة بغير
حساب ولا عذاب.
ومنهم هؤلاء الذين أخبر عنهم - صلى الله عليهم وسلم -
، لا
يسترقون ، أي لا يطلبون الناس يرقوهم ، يسترقي أي يطلب الرقية ، أما كونه
يرقي لغيره فلا بأس؛ لأنه محسن ،
الراقي محسن ، فإذا رقى غيره ودعى له
بالعافية والشفاء هذا محسن
، في الحديث الصحيح: (من استطاع منكم أن ينفع
أخاه فلينفعه). أما الاسترقاء فهو طلب الرقية
، وهو أن يقول يا فلان إقرأ
عليّ ترك هذا أفضل إلا من حاجة إذا كان هناك حاجة فلا بأس أن يطلب الرقية ؛
وقد ثبت عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال
لها: (استرقي من كذا). فأمر بالاسترقاء، وأمر أسماء بنت عميس أن تسترقي
لأولاد جعفر لما أصابتهم العين ، قال عليه الصلاة والسلام
: (لا رقية إلا
من عين أو حمى). فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج
آخر ، وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم
: (الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل، وشرطة محجم ، وما أحب أن اكتوي).
وفي اللفظ الأخر قال: (وأنا أنهى أمتي عن الكي). فدل ذلك على أن الكي ينبغي
أن يكون آخر الطب عند الحاجة إليه ،
فإذا تيسر أن يُكتفى بغيره من الأدوية
فهو أولى ، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كوى بعض أصحابه - عليه
الصلاة والسلام -
، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة ، وإن استغني عنه
بدواء آخر من شربة عسل ،
أو شرطة محجم ، يعني حجامة ، أو قراءة، أو دواء
آخر كان أفضل من الكي. فالمقصود أن قوله - صلى الله عليه وسلم - لا يسترقون
ولا يكتوون لا يدل على التحريم وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل ،
عدم
الاسترقاء يعني عدم طلب الرقيا وعدم الكي هذا هو الأفضل
،
ومتى دعت الحاجة
للاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كرهة في ذلك. (ولا يتطيرون) التطير هو
التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات
، والطيرة شرك ، من عمل الجاهلية ، فهؤلاء
السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة ، وما كره لهم من الاسترقاء
والكي عند عدم الحاجة إليه
، وعلى ربهم يتوكلون ، يتركون ذلك ثقة بالله ،
واعتماداً عليه ، وطلباً لمرضاته ، والمعنى أنهم استقاموا على طاعة الله ،
وتركوا ما حرم الله
، وتركوا بعض ما أباح الله ، إذا كان غيره أفضل
كالاسترقاء والكي ، يرجون ثواب الله ، ويخافون عقابه ، ويتقربون إليه بما
هو أحب إليه - سبحانه وتعالى -
، عن توكل ، عن ثقة به ، واعتماداً عليه -
سبحانه وتعالى -، وجاء في الروايات الأخرى: (إن الله زادهم مع كل ألف سبعين
ألف). وفي بعض الروايات الأخرى
: (وحثيات من حثيات ربي). وهذه الحثيات لا
يعلم مقدارها إلا الله - سبحانه وتعالى - ، والجامع في هذا أن كل مؤمن
استقام على أمر الله ، وعلى ترك محارم الله ، ووقف عند حدود الله ، هو داخل
في السبعين ، داخل في حكمهم ؛ لأنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.
((لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله الموقع ))
رد: من يدخل الجنه بغير حساب
جزاك الله كل خير
EmY- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 33
مواضيع مماثلة
» الأهلى يتطلع لاحتلال القمة لأول مرة على حساب «الإنتاج»
» البنك المركزي: شيك الـ 120 مليون دولار الخاص بمبارك دخل حساب الدولة
» النصر يواصل مفاجآته ويقتنص بطاقة العبور لدور الثمانية علي حساب الاتحاد
» يلا كله يدخل و يقول الصراحة
» 26 لعبة ديزنى برابط واحد ومباشر كلوووووووا يدخل بسرعة
» البنك المركزي: شيك الـ 120 مليون دولار الخاص بمبارك دخل حساب الدولة
» النصر يواصل مفاجآته ويقتنص بطاقة العبور لدور الثمانية علي حساب الاتحاد
» يلا كله يدخل و يقول الصراحة
» 26 لعبة ديزنى برابط واحد ومباشر كلوووووووا يدخل بسرعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى